حيوانات في طريق الانقراض(تتمة)


الحباري




يبلغ طول الحبارى 74 سم فيما يكبر حجم الذكر عن حجم الأنثى وتتدلى على جانبي العنق ريشات طويلة ذات لون أبيض وأسود . ويوجد في أعلى الرأس ريش قصير ذو لون أبيض ينتهي بالسواد . الظهر والعجز لونهما بني أشهب مع بقع رمادية سوداء, الذيل ذو خطوط رمادية عريضة , الأقدام رمادية صفراء . الصوت : طائر صامت ولفراخه زقزقة حادة. البيئة : السهول الرملية, المناطق الحصوية التي تنتشر فيها الأعشاب والشجيرات والمناطق شبه الصحراوية . يتغذى على بذور النباتات والحشرات والحيوانات الصغيرة ,. تعشش على الأرض ومكونات عشها بسيطة, وهي طيور مهاجرة تزور المملكة في الشتاء. مناطق وجودة في المملكة : حرات المنطقة الشمالية والشمالية الغربية ويعشش بها. كما يوجد في المنطقة الشرقية والجهات الجنوبية الغربية من الربع الخالي .




الكروان




يبلغ طول الكروان 41 سم ويتميز بمنقار مستقيم طرفه الحر أسود وقاعدته صفراء اللون , الرأس كبير مستدير , العين صفراء , الجزء العلوي بني والبطن بيضاء , الأرجل صفراء وعلى الجناح شريط أبيض . الصوت : يطلق الطائر صوت (كووو لي ... كووو لي ) . البيئة : يألف الطائر المناطق شبه الصحراوية والمناطق الصخرية والأراضي الزراعية . يتغذى على بذور النباتات والحشرات الأرضية وبعض أوراق النباتات وهو طائر مهاجر وزائر في فصل الشتاء. مناطق وجوده في المملكة : في فصل الشتاء في المناطق الشمالية والوسطى والشرقية . 

الدجاج الحبشـي



طول الطائر 63 سم , الرأس صغير مقارنا بحجم الجسم ويتدلى الذيل الى أسفل . قاعدة الرقبة ذات لون بنفسجي , في أعلى الرأس نتوء قرني ذو لون بني باهت . ريش الجسم رمادي مغطى بصورة كثيفة ببقع بيضاء, وتوجد زائدة لحمية زرقاء عند قاعدة المنقار وتحت العين , المنقار أصفر والأرجل رمادية داكنة. الصوت : يطلق الطائر صوت (كيك ..كيك..كيك). البيئة: حقول الحبوب الزراعية , التلال الجبلية والأودية والسهول الرعوية يتغذى على حبوب النباتات وبعض الأعشاب والحشرات . وهو طائر مستوطن في المملكة العربية السعودية . مناطق وجوده في المملكة : في منطقة جيزان .


الحمام المطوق







طول الطائر 32سم , اللون بشكل عام بني باهت الى رمادي, وتميل بدايات الأجنحة الى اللون الرمادي الداكن , أطراف الأجنحة سوداء , البطن أبيض والأرجل ذات لون أحمر وعلى الرقبة من ناحية الظهر خط أسود يشكل نصف طوق على العنق . الصوت: يطلق هذا الطائر صوت (كو...كود...كود). البيئة: المدن والقرى والحقول الزراعية والمناطق شبه الصحراوية. مناطق وجوده في المملكة: توجد في أنحاء متعددة من المملكة وخصوصا بالقرب من المناطق المائية . يوجد في المملكة العربية السعودية عدة أنواع من الحمام أو القماري وهي متشابهة في كثير من الصفات 


السلحفاة ذات منقار الصقر





لون الجسم والدرع الظهري بشكل عام بني غامق مع وجود بقع مبعثرة ذات لون أسود . حافة الدرع مسننة. الفك العلوي مدبب وأطول من الفك السفلي بحيث يشبه في تكوينه منقار الصقر . وتوجد في مقدمة الرأس زوجان من الحراشف . البيئة: توجد بكثرة في المياه التي تمتاز بوفرة الطحالب والأعشاب البحرية وتتوافد على الشواطئ الرملية لعمل الأعشاش ووضع البيض . الغذاء : تتغذى على الرخويات والقشريات والأسماك الصغيرة وذلك في المراحل الأولى من عمرها وتعتمد بعد ذلك على أوراق الأعشاب البحرية والطحالب . التكاثر: تختار الأنثى المكان المناسب لبناء العش على الشواطئ الرملية حيث تضع كل أنثى حوالي 200 بيضة في الفصل الواحد وغالبا ما تعود الأنثى كل سنتين الى نفس المكان الذي وضعت فيه البيض . وتصل هذه السلاحف مرحلة النضج الجنسي عندما يبلغ عمرها 40 الى 50 سنه. مناطق وجودها في المملكة : توجد فهذه السلاحف في العديد من الأماكن في شمال البحر الأحمر وجنوبه وكذلك في العديد من الجزر في الخليج العربي.


الكلب الاسترالي





حيوان ثديي من عائلة الكلبياتCanidae ورتبة آكلات اللحمCarnivora يقطن البيئات شبه الصحراوية في استراليا التي ربما يكون قد وصلها مع السكان الأصليين عندما جاؤوها أول مرة. يتميز بكبر حجمه وبلونه الأصفر الذي يبدو متناسقاً بعض الشيء وأحياناً ضارباً إلى الأحمر أو البيج، معطفه شائك ووبره قصير، أما ذيله فمرتفع نسبياً ومنحنياً من طرفه، يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 110 سم، أما ذيله فيبلغ طوله 40 سم، ويزن نحو 35 كلغ.
وهو يحيا منعزلاً أو ضمن أزواجٍ، وأحياناً يشكل جماعات كبيرة، لا سيما عند مطاردة حيوان كبير الحجم كالكنغارو إذ أن ذلك يتطلب مجهوداً وقوةً، ويعتبر الأرنب الغذاء الرئيسي له وتأتي الحيوانات الجرابية بالدرجة الثانية بعد الأرنب. تلد إنثاه من 5 إلى 7 جراء في أوائل الربيع وعادةً ما تدوم فترة الحمل شهرين وهي تلد مرةً واحدة في السنة فقط، ويقوم الأبوان برعاية الجراء الصغيرة حتى تصبح قادرة على الاستقلال، هذا الحيوان مهدد بالانقراض في كثير من مناطق تواجده الأصلية بسبب مطاردة الإنسان له.