الأحد، مايو 23، 2010

أجمل ما أبدعته أنامل الفنانين و على مر العصــور




أعمال فنيـــة خالدة


أجمل ما أبدعته أنامل الفنانين و على مر العصــور

للوحة الأولى في هذا العرض تمثل مشهدا من الميثولوجيا الإغريقية-اللاتينية حيث يقوم Vulcan الاله الحداد بتكبيل Prometheus بأمر من Zeus لأنه أعطى النار للبشر،في وقت كانت فيه حكرا للآلهة .ويظهر جليا من البدلة أن الشخصية الثالثة هي ل Hermès رسول الآلهة.
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 715x800 .

Dirck van Baburen (1590-1624)
Prometheus Being Chained by Vulcan
Oil on canvas, 1623
79 1/2 x 72 3/8 inches (202 x 184 cm)
Rijksmuseum, Amsterdam

______________________________________

لوحتنا الثانية هي للفنان الإنجليزي Hogart و هو معروف بتمثيله لمشاهد الإنحلال و المجون الذي ساد في المجتمع اللندني خاصة و الإنجليزي عامة في القرنين السابع عشر والثامن عشر.






هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x646 .
William Hogarth (1697-1764)
An Election Entertainment
Oil on canvas, 1754
39 1/4 x 50 inches (100 x 127 cm)
Sir John Soane's Museum, London
__________________________________

اللوحة التالية لرائد المدرسة النيوكلاسيكية Ingres

Jean Auguste Dominique Ingres (1780-1867)
Vicomtess Othenin d'Haussonville, née Louise-Albertine de Broglie
Oil on canvas, 1845
51 7/8 x 36 1/8 inches (131.8 x 92 cm)
Frick Collection, New York
____________________________________


اللوحة التالية Ophélia هي للفنان الإنجليزي Hughes و هي من أشهر أعماله وتمثل فتاة جميلة تنظر للمشاهد نظرة أنثوية هادئة و غامضة...يزيدها إنسدال شعرها غموضا..

Arthur Hughes (1832-1915)
Ophelia ,Oil on canvas, c.1863-1871
37 1/8 x 23 3/8 inches (94.5 x 59.5 cm)
Toledo Museum of Art, Toledo

____________________________________



والآن لوحة لرائد التيار الكلاسيكي الفرنسي Lorrain والذي كان معروفا عنه تركيزه على محيط و بيئة اللوحة أكثر من تركيزه على الشخصيات ، و موضوع اللوحة توراتي يمثل رحيل "هاجر" زوجة النبي إبراهيم..

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 799x632 .
Claude Lorrain (1600-1682)
The Expulsion of Hagar
Oil on canvas, 1668
42 1/8 x 55 inches (107 x 140 cm)
Alte Pinakothek, Munich




_____________

اللوحة التالية هي تحفة من تحف "اللوفر" وهي لأكبر ممثل للمدرسة الكلاسيكية ، الفنان الفرنسي Poussin وهي تمثل مشهدا ميثولوجيا عن أسطورة إغريقية مشهورة للحورية Echo والتي وقعت في حب شاب إغريقي وسيم Narcisse و لكن هذا الأخير كان مُقدرا عليه ألا يحب أحدا ، و أنه ما إن سيرى صورته سيقع في غرام نفسه مما سيؤدي به للموت غرقا بعد أن حاول أن يبحث عن الشخص الذي ظهر له في بركة الماء، المسكين لم يكن يعلم أنها مجرد صورة منعكسة له ، لتنبت قرب تلك البركة زهرة حملت إسمه ،زهرة النرجس، أما المسكينة Echo فكانت مصابة بلعنة تجعلها تردد فقط الأصوات التي تسمعها، مما لم يتح لها فرصة التعبير عن مشاعرها لـِ Narcisse الذي تهرب منها ، وهذا مصدر تسمية الصدى بـِ "Echo"

ويقولون أن Narcisse لا يزال إلى الآن يبحث عن صورته ، و كذلك صوت Echo لا
يزال يبحث عن محبوبها

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 737x532 .
Echo and Narcissus
Oil on canvas, 1628-1630
29 1/8 x 39 1/4 inches (74 x 100 cm)
Musée du Louvre, Paris




تحفة أخرى من متحف اللوفر و هي لوحة شجرة الغربان لرائد المدرسة الرومانسية، الفنان الألماني Friedrich

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 700x564 .

Caspar David Friedrich (1774-1840)
The Tree of Crows
Oil on canvas, 1822
Musée du Louvre, Paris


________________________________________________


لوحة لفنان البندقية الأول Tiziano Vecellio (أو المعروف بالفرنسية Titien وبالإنجليزية Titian ) ويمثل مشهدا من وحي الميثولوجيا اليونانية-اللاتينية ، يظهر في وسط اللوحة إلاه الخمرة و الشعر Bacchus وهو يعثر على الأميرة Ariadne" Ariane" و التي تركها البطل الإغريقي Thésée في جزيرة Dia المهجورة ، وكانت قد ساعدته في قتل الMinotaure ، لكنها ستحظى بإعجاب و حب Bacchus "باخوس" فيما بعد ، بعد موت ستتحول إلى كوكبة النجوم التي لا زالت تحمل نفس الإسم ..

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x735 .

Titian (1488-1576
Bacchus and Ariadne
Oil on canvas, 1522-1523
68 7/8 x 74 3/4 inches (175 x 190 cm)
National Gallery, London

________________________________________________

لوحة من فن الBaroque و الذي كان سائدا في أوروبا في القرن السابع عشر ومن مميزاته الفخامة و التركيز على التفاصيل بدقة عالية ، و اللوحة للفنان الإيطالي Giordano ،و تمثل موضوعا توراتيا لحلم الملك سليمان ...اللوحة معروضة في متحف البرادو الإسباني..
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x552 .

Luca Giordano (1634-1705)
Dream of Solomon
Oil on canvas, 1693
96 3/8 x 142 1/8 inches (245 x 361 cm)
Museo del Prado, Madrid





ثم إلى لوحة أخرى من أكبر ممثلي فن الـBaroque و هي للفنان الإيطالي الشهيرCaravaggio و الذي كان مشهورا بإتقانه لتقنية الجلاء/القتمة "كياروسكورو" "Chiaroscuro"



اللوحة تمثل أيضا مشهدا توراتيا للملك داود و هو يقطع رأس "جوليات" Goliath
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 799x624 .
Caravaggio (1571-1610)
David
Oil on wood, 1606-1607
35 5/8 x 45 5/8 inches (90.5 x 116 cm)
Kunsthistorisches Museum, Vienna






لوحتنا التالية للفنان الفرنسي Jacques Barraband و الذي اشتهر برسمه للطيور بمختلف أشكالها ..

Jacques Barraband (1767-1809)
A Pair Of Leadbeaters Cockatoos
Oil on canvas
21 5/8 x 15 1/2 inches (55 x 39.6 cm)
Private collection
__________________________________________


اللوحة التالية هي لأستاذ آخر في مدرسة الـ Baroque و في تقنية الجلاء/العتمة "Chiaroscuro" وهو الفنان البلجيكي Abraham Janssens ، واللوحة بعنوان : Scaldis and Antwerpia



Scaldis : وهو الإسم اللاتيني لنهر الـScheldt


Antwerpia : و هو الإسم الهولندي لمدينة Antwerp البلجيكية والتي تقع على ضفاف نهر الـScheldt .


وبهذا فاللوحة هي تشخيص لنهر و مدينة ، أليس هذا رائعا ؟


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 799x448 .
Abraham Janssens (1575-1632)
Scaldis and Antwerpia
Oil on panel, 174-308
Koninklijk Museum voor Schone Kunsten, Antwerp





لوحتنا التالية هي لأسطورة الفن, الإيطالي Leonardo Davinci وهي بعنوان "بورتريه السيدة سيسيليا كاليراني" .اللوحة تُدعى أيضا "السيدة والفقمة" .

Leonardo da Vinci (1452-1519
Portrait of Cecilia Gallerani
Oil on wood, 1483-1490
21 1/2 x 15 3/4 inches (54.8 x 40.3 cm)
Czartoryski Museum, Cracow



________________________________________________


اللوحة التالية هي للفنان الإنجليزي الكلاسيكي Edwin Longsden Long و تمثل الفتاة البابلية الجميلة Thisbe و هي محبوبة Pyrame و قصتهما هي التي ألهمت شكسبير رائعته الشهيرة "روميو و جولييت" ، و قد أعود لذكر بعض تفاصيل قصتهما فيما بعد في عمل يجمعهما معا




Edwin Longsden Long (1829-1891)
Thisbe
Etching
Public collection



_____________________________________________


غمر الحنين مجموعة من فناني القرن التاسع عشر للكلاسيكية ، إلا أنهم بدل أن يصوروا مواضيع ميثولوجية أو توراتية كما جرت العادة ، صوروا مظاهر الحياة اليومية للمجتمعين الإغريقي و اللاتيني . و اللوحة التالية هي مظهر من مظاهر ذلك الحنين ، وهي للفنان الفرنسي William Oliver :



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x552 .



William Oliver (1867-1882)
Mediteranean Beauties
Oil on canvas
30 1/4 x 44 inches (77 x 112 cm)
Private collection


أدعوكم الآن للتعرف على ممثل آخر لفن الـBaroque وهو أعظم فنان في قرن لويس الرابع عشر "الملك الشمس" ،إنه الفنان الفرنسي Watteau و بلوحة حيرت النُّقاد ، هل تُقرأ من اليمين أم من اليسار ، واللوحة بعنوان "الرحلة لجزيرة سيثر" Le Pèlerinage à l'île de Cythère و هي جزيرة يونانية تقع على بحر إيجة بين منطقة بيلوبونيس و جزيرة كريت ، كان الإغريق يعتقدون أن من مياهها خُلِقت آفروديت Aphrodite إلاهة الحب و الجمال .


واللوحة تمثل مجموعة من العشاق يستعدون للرحلة لجزيرة سيثر Cythère ، جزيرة الحب ، بعيدا عن مشاكل العالم كله...
اللوحة معروضة في متحف اللوفر.


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x531 .


Jean-Antoine Watteau (1684-1721)
The Embarkation for Cythera
Oil on canvas, 1717
50 3/4 x 76 3/8 inches (129 x 194 cm)
Musée du Louvre, Paris






لوحتنا القادمة هي لرائد المدرسة النيوكلاسيكية ، الفنان الفرنسي Jaques Louis David وهي تمثل لحظة إعدام الفيلسوف اليوناني الكبير سقراط "Socrate" عام 399 ق.م حيث حُكِم عليه بشرب مزيج نبات "الشوكران" (Coniine) السام ، لاحظوا كيف برع لويس دافيد في تصوير ملامح الفيلسوف العظيم سقراط وهو يشرب السم بهدوء و بكل إرادة ، فهو هنا يموت من أجل أفكاره ، و لاحظوا فزع تلامذته و حزنهم ، على اليسار ، ستلاحظون أن هناك من غادر الغرفة لكي لا يرى ذلك المشهد الحزين ، وهناك من تبقى إما لكي يرى أستاذه في آخر لحظاته و إما ليحاول منعه..
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x544 .



Jacques-Louis David (1748-1825)
The Death of Socrates
Oil on canvas, 1787
Metropolitan Museum of Art, Manhattan



_______________________________________________


اللوحة التالية تصور إمرأة أظن أن تأثيرها لا يقل عن تأثير كليوباترا ، هناك من يقول أنها من أجمل نساء التاريخ و أعلاهن ثقافة و ذكاءا ، وهي السيدة جولييت ريكامييه Juliette Récamier ، صاحبة صالون ثقافي كان من أهم رواده شاعر فرنسا الكبير "شاتوبريان" Chateaubriand ،تم إقفال صالونها الثقافي وإبعادها عن التراب الفرنسي بأمر من الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت Napoléon I وذلك لميولاتها للملكية التي تم الإطاحة بها بعد الثورة الفرنسية ، لكنها ستعود لفرنسا بعد إنهزام نابليون و عودة الملكية من جديد(Restauration) أما هذه اللوحة فهي للفنان الفرنسي François Gérard و هو تلميذ Louis David، وهذه اللوحة تسببت في خلاف بين الأستاذ و تلميذه ، لأن لويس دافيد كان يرسم لوحة أخرى للسيدة ريكامييه ، و ما إن علم أنها طلبت من فرانسوا جيرار أن يرسم لها لوحة أخرى لأنها لم تكن راضية عن لوحته ، حتى إنسحب و ترك لها اللوحة غير منتهية ، وتلك اللوحة غر المكتملة لاقت نجاحا على الرغم من ذلك ، ولا زالت إلى الآن تعرض في متحف اللوفر..


أما اللوحة التالية فهي لفرانسوا جيرار ، و أظن أن مدام ريكامييه كانت ذكية أكثر في اختيارها ، فهذه اللوحة تجعلها ذات جمال أسطوري ، كما أن جيرار أظهرها أصغر سنا ...






François Gérard (1770-1837)
Madame Récamier
Oil on canvas, 1802
100 3/8 x 57 inches (255 x 145 cm)
Château de Versailles, Paris




في المشهد الموالي أقترح عليكم عملا للفنان و النحات الفرنسي Rodin ، وعنوانه هو "دانييد" DanaïdeDanaïdes هو إسم بنات الملك داناو Danaos مؤسس مدينة "آرغوس" Argos اللائي يبلغ عددهن الخمسين و لي عودة لإعطاء بعض تفاصيل قصتهن في عمل آخر..





Auguste Rodin (1840-1917)
Danaid
Marble
Private collection
________________________________________________


اللوحة التالية هي لممثل فن الـBaroque الهولندي ، الفنان الكبير Rubens و اللوحة بعنوان "بشارة" Annonciation السيدة العذراء بولادة المسيح...






Peter Paul Rubens (1577-1640)
Annunciation
Oil on panel, c.1628
Rubens House, Antwerp



________________________________________________


نحتٌ للفنان الروسي النيوكلاسيكي Kozlovski و هو يصور لحظة نوم إلاه الحب Eros و ابن Aphrodite





Mikhail Kozlovski (1753-1802)
Love sleeping
Marble, 1792
Private collection


__________________





Dryads" Les Dryades" حسب الميثولوجيا اليونانية هي حوريات كانت تسكن الغابات و الأشجار ، وهو موضوع لوحتنا القادمة للفنان الإنجليزي Evelyn de Morgan :




Evelyn de Morgan (1850-1919)
Dryad
Oil on canvas
Public collection



الفنان الفرنسي و رائد ما سُمِّيَ حينها بالفن الأكاديمي وهو الفنان العظيم Bouguereau و اللوحة تصور أعظم شعراء اليونان "هوميروس" Homère والذي تُنسب له أعظم ملحمتين في التاريخ "الإلياذة و الأوديسة" الذي كان يطوف بلدات اليونان ليحكي عن أمجاد الآلهة و أمجاد الأبطال كَـ آخيل و أوديسسيوس و هيكتور...و قد كان أعمى.و تبقى تفاصيل حياة هذا الشاعر غامضة و محل جدل كبير لحد الآن..





William Bouguereau (1825-1905)
Homer and his Guide
1874, 209 x 143 cm
_______________________________________________


لوحة أخرى أكثر من معبرة لرائد المدرسة الكلاسيكية الفنان الفرنسي الكبير Nicolas Poussin و هو بعنوان "رقص في الموسيقى والزمن"



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 799x620 .


Nicolas Poussin (1594-1665)
Dance to the music of Time
Oil on canvas, c.1638
32 3/8 x 40 7/8 inches (82.5 x 104 cm)
Wallace Collection, London


لنحاول قراءة اللوحة معا :


على اليمين ينتصب تمثال ذو وجهين ل Janus وهو رمز لمعرفة الماضي و المستقبل و الذي أعطاه هذه الميزة إله و رمز الزمان Cronos و أبو Zeus ، ثم تبدوا في الوسط أربعة فتيات من الواضح أنهن يمثلن الفصول الأربعة.


و في الأعلى عربة الشمس التي يقودها ،في الحقيقة أن المسؤول عن تلك العربة هو إلاه الشمس Hélios لكن في بعض الأحيان كان Appollon إله الفنون والموسيقى و النور يستعيرها حتى يتباهى بنفسه قليلا هو و حورياته الجميلات ، وهو الممثل في اللوحة وهو يحمل قرص الشمس ،و قد كان الإغريق القدامى يعتقدون أن الشمس ما هي إلى عربة يقودها Hélios في السماء .
و في مقدمة الموكب الإلاهي تظهر "أورورا" Aurore آلهة الفجر و هي إشارة لبداية النهار (بداية العربة)
لاحظوا أيضا أنها تنثر قطرات الندى...


نعود إلى الأرض ،
على اليمين شيخ يعزف على القانون ، من الواضح أنه كرونوس Cronos إله الزمان ، وهو Saturne عند الرومان والساعة الملية أيضا هي رمز من رموز مرور الوقت و استمرارية الزمان...


______________________________________________


ثم إلى لوحة للفنان الهولندي Hendrik Goltzius و هو من رواد الحركة "المانييريزمو" أو "الأسلوبية" Manierismo و التي بدأت من إيطاليا إبان عصر النهضة ، و تصور Hermès عند الإغريق أو Mercure (عطارد) كما يسميه الرومان وهو إبن زيوس و رسول الآلهة.


ويبدوا تأثير "الحركة الإنسية" واضحا ، حيث أصبح الفنانون بدورهم يعطون الأهمية الكبرى لجسم الإنسان و إظهار جماليته...






Hendrick Goltzius (1558-1617)
Mercury
Oil on panel, 1611
84 1/4 x 47 1/8 inches (214 x 120 cm)
Frans Halsmuseum, Haarlem





لوحة لممثل المدرسة الأسلوبية ، الفنان الإيطالي Jacopo Palma و تصور مشهدا ميثوليجيا حيث يقوم ApollonMarsyas وهو من الساتير Satyres
المهم الساتير هي مخلوقات من الميثولوجيا الإغريقية أنصاف آلهة و تمتاز بأنها نصف إنسان و نصف جدي ، و مشهورة بتجوالها في الغابات و مرافقة باخوس إله الخمرة ، و مطاردة الحوريات ، و هذا أصل كلمة Satyrique
و أظن أن صورة العزيز Taylur هي لِـ Satyre


نعود إلى موضوع اللوحة :


تخترع آثينا آلهة الحكمة الآلة الموسيقية التي تُعرف الآن بالناي ، لكنها سترميها لأنها لاحظت أن ملامحها تتغير عندما تقوم بالعزف عليها..


سيعثر Marsyas على الناي..و سيصبح عازفا ماهرا عليه لدرجة أنه قرر أن يتحدى Apollon إله الموسيقى شخصيا.


سيقبل Apollon التحدي و سيحضر للحكم على الفائز الملك Midas وهو ملك "فيرجيا" (Phrygie) لأنه كان تلميذا لـِ Orphée الشاعر الأسطوري ، و أيضا Les Muses : آلهة الإلهام التسعة .


ستختار آلهة الإلهام عزف Apollon و سيختار الملك Midas عزف "مارسياس"
مما سيجعل Apollon يعاقب هذا الأخير بأن جعل له أذني حمار ، أما المسكين Marsyas سيحكم عليه بأن يربط و يسلخ جلده حيا .


ستُلقى جثة في نهر سيحمل إسمه فيما بعد ، وهو نفس النهر والذي يسمى الآن : Çine Çayı ويقع في تركيا.


و اللوحة تمثل الإصطدام في الأفكار الإنسانية و الذي يتجلى في الحياة على طريقة باخوس المليئة بالشهوات و حياة أبوللو المثالية...وهو هوضوع محبب كثيرا لدى الفنانين .



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 799x543 .



Jacopo, il giovane Palma (1548-1628)
Apollo and Marsyas (Pic 1)
Oil on canvas
52 3/4 x 76 3/4 inches (134 x 195 cm)
Herzog-Anton-Ulrich-Museum, Braunchweig




لوحة جميلة للفنان النمساوي Hofbauer وتمثل مشهد تحطم سفينة ، حقا رائعة..



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 799x578 .



Ferdinand Hofbauer (1801-1864)
The Shipwreck
Oil on canvas
28 5/8 x 39 1/2 inches (73 x 100.4 cm)
Private collection
______________



القسم الثاني ....

اللوحة الموالية هي للفنان الفرنسي Lagrenee وهي تصور لحظة وفاة الأمير Louis de France إبن الملك "لويس الخامس عشر" Louis XVذV ، نتيجة إصابته بداء السل ، وبجانبه زوجته المخلصة Marie Josèphe de Saxe و التي نقل إليها العدوى و ستموت بعده بقليل..و أيضا بقية عائلته...

اللوحة ترمز لـحب و وفاء زوجين لاقيا نفس المصير






Louis Lagrenee (1725-1805)
Allegory on the Death of the Dauphin
Oil on canvas, 1765
50 3/4 x 38 1/8 inches (129 x 97 cm)
Musée national du Château, Versailles


لوحة للفنان الإنجليزي الرومانسي الكبير John Martin والمشهور بأسلوبه المتميز في تصوير المناظر الطبيعية ، و اللوحة تمثل شاعرا من بلاد الغال أو ما يسمى حسب الثقافة السلتية Bardd (بالفرنسية Le Barde)
وهذا الشاعر حسب اللوحة هو آخر ناجٍ من مجزرة قام بها ملك الإنجليز "إدوارد الأول" Édouard Ier d'Angleterre الملقب ب"ذي الساقين الطويلتين" « Longshanks » في حق شعب بلاد الغال (التابعة حاليا للتاج البريطاني)
ويذكر أن المدرسة الرومانسية دافعت عن في حقبة معينة عن الملاحم التاريخية الوطنية بأسلوب رائع ، وهذا ما سنراه في لوحة الفنان الفرنسي الكبير Delacroix فيما بعد.



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 642x800 .
John Martin (1789-1854)
The Bard
Oil on canvas, 1817
50 x 40 1/8 inches (127 x 102 cm)
Yale Centre for British Art, Hartford
________________________________________________

و اللوحة الموالية هي التي حدثتكم عنها ، وهي لوحة الفنان الفرنسي الرومانسي Eugène Delacroix
وهي بعنوان "الحرية وهي تقود الشعب" "La liberté guidant le peuple"
أول مايثير إنتباهنا هو الشخصية الرئيسية في الوسط وهي السيدة المكشوفة الصدر والتي تحمل علم الثورة ، إنها "Marianne".
السيدة التي لا زالت إلى الآن تمثل الجمهورية الفرنسية ، وهي تلبس القبعة (le bonnet phrygien) التي اشتهر بها الثوار أثناء الثورة الفرنسية.
لاحظوا تأثيرها على الجماهير الثائرة ، الحالمة بالحرية.


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 799x658 .

Eugène Delacroix (1798-1863)
Liberty Leading the People
Oil on canvas, 1830
102 1/4 x 127 7/8 inches (260 x 325 cm)
Musée du Louvre, Paris

لنحاول قراءة اللوحة:

الشخص الذي يحمل بندقية و الذي نعلم بسهولة من خلال ملابسه أنه بورجوازي ، هو نفسه الفنان و صاحب اللوحة.
عن جانبه يقف رجل يحمل سيفا و بلباس يُميز الفئة الشعبية من المجتمع ، ونحن نعلم أنه في الثورة الفرنسية إتحد البورجوازيون و اليعاقبة(Les Jacobins) ضد النبلاء و الإكليروس و الملك ، رموز الإستبداد في ذلك الوقت..

إلى يسار السيدة Marianne يقف صبي ثائر ، هو أيضا يحلم بالحرية و يناضل من أجلها ، و أغلب النقاد رجحوا لأن يكون ذلك الطفل في لوحة Delacroix هو من ألهم الكاتب الكبير Victor Hugo فكرة الطفل Gavroche في رائعته "البؤساء"
و أنصح من لم يقرأها أن يعجل بذلك ، هي حقا أجمل رواية قرأتها..وقد أقول لكم أن رواية البؤساء هي تحليل أدبي للوحة "دولاكروا" التي تختزل ملحمة الشعب الفرنسي و نضاله من أجل الحرية.
و في أقصى اليمين هناك رمزان باريسيان وهما كاتدرائية نوتردام (Notre Dame) و سجن الباستيل (la Bastille) رمز الإستبداد الملكي .

ملاحظة مهمة : الثورة المقصودة هي ما يُعرف بثورة يوليو 1830 و التي أطاحت بالملك شارل العاشر "Charles X" آخر ملك من عائلة "البوربون" (Les Bourbons)

وليست الثورة الفرنسية المشهورة و التي سبقتها، و لو أن لكلاهما نفس الأبعاد و الأسباب تقريبا.

___


دائما مع المدرسة الرومانسية ولوحة للفنان الألماني Friedrich بعنوان "رجل و امرأة يتأملان القمر"

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 731x556 .

Caspar David Friedrich (1774-1840)
Man and Woman Contemplating the Moon
Oil on canvas, 1830-1835
13 3/8 x 17 1/4 inches (34 x 44 cm)
Staatliches Lindenau Museum, Berlin



ظهرت في القرن التاسع عشر وبالضبط في بريطانيا ، مدرسة فنية تُدعى الـ Préraphaélisme
و ممثلوها هم فنانون تأثروا بالفنانين الإيطاليين الذين سبقوا الفنان الإيطالي الكبير رفاييل "Raphaël" ، و من بينهم الفنانة الإنجليزية Sophie Anderson و هذه من أجمل لوحاتها و تمثل فتاة جميلة تُثبت شعرها ، صحيح أن المشهد واقعي إلا أن لمسة الفنان تزيد المشهد جمالا..




Sophie Gengembre Anderson (1823-1903)
Young Girl Fixing Her Hair
Oil on canvas
Private collection



و هذه لوحة أخرى لأعظم فنانة في التاريخ و هي عبارة عن لوحة ذاتية لها برفقة ابنتها..و هي للفنانة الفرنسية الجميلة Élisabeth Louise Vigée-Le Brun وهي مشهورة بفن "البورتريه" و خصوصا رسمها لملكة فرنسا Marie-Antoinette زوجة الملك لويس السادس عشر "Louis XVI"




Élisabeth Louise Vigée-Le Brun (1755-1842)
Madame Vigee-Le Brun et sa fille [Madame Vigee-Le Brun and her daughter]
Oil on canvas, 1789
0 1/2 x 0 1/4 inches (1.30 x 0.94 cm)





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق